أهم أسباب الفشــل

– د. نبيهة جابر

هناك أسباب عديدة ؛ بل وقد تكون بسيطة ولكنها تؤدى الى الفشل. إحفظها عن ظهر قلب حتى تتجنبها تماماُ لتنجح. من أهم هذه الأسباب:

  • – عدم فعــل شىء

هذا السبب هو العامل الأكبر لفشل كثير من الأشخاص والأعمال. يجلس الشخص دون أن يفعل أى شىء و ينتظر النجاح. 

لا تعمل ــ لا تتصرف ــ لا نتيجة . هذا شىء مرعب. كيف يستطيع أى فرد أن يحقق أى شىء فى الحياة إذا كان لا يعمل ويجتهد و يثابر. 

أيضاً لماذا يفعل الفرد ذلك وهو يعرف أن الجمود و التوقف عن العمل لن يأتى بنتيجة أو يعود بالفائدة على أى مشروع؟ فى إعتقادى إن ذلك يحدث لأن الفرد يخاف من الفشل. 

عادةً ما يظن إنه إذا حاول عمل شىء سيفشل. كثير من الناس تخاف من الفشل . منهم من فشل مرات ومرات ولكنه لم ييأس وحاول مستفيداً من أخطائه وتعلم منها حتى نجح. 

ما المخيف من الفشل؟ إن الطفل يقع عشرات المرات بل وقد يصاب بجروح حتى يستطيع الوقوف ثم المشى. الإنسان يتعلم من فشله الأسباب التى أدت لذلك فيتجنبها فى المرة التالية فيحقق ما يتمناه من نجاح. هذه هى الحياة ؛ إذا لم تفشل بالمرة لن تنجح بالمرة. هكذا ببساطة.

  • – إنجاز نصف العمل

يتحمس الفرد فى بداية العمل لمجموعة من الأفكار أو الإستراتيجيات. يحاول أن يعمل عليها جميعا. هل يمكن لإنسان أن يقوم بعمل أكثر من شىء فى وقت واحد؟ هذا الشخص لا يعطى الوقت الكافى لكل واحده مما يريد عمله وبذلك ينجز النصف أو حتى جزء من العمل ثم يتعجب لماذا فشلت كل الأفكار والإستراتيجيات. 

إذا شغلت يدك بأكثر من عمل لن تنجز شىء وبالتالى لن تربح شىء. ركز على واحدة فقط من الأفكار إعمل عليها حتى تكتمل ثم انتقل لغيرها بذلك تحقق النجاح. واحدة تلو الأخرى تنجح جميعها وتدر الربح . 

لا تنشغل بأكثر من عمل فى وقت واحد وإلا لن يكتمل أى منها وتفشل جميعها. إنك بذلك تسعى للفشل الذريع. كما أن فقدان الحماس يجعلك تقف فى نصف الطريق ولا تكمل ما بدأت عمله. حفز نفسك لتظل تعمل بنفس الحماس حتى تكمل ما تريد تحقيقه وتنجح فيه.

  • – عدم الثبات فى ما تفعل
  • إن أحد مفاتيح النجاح هى أن تثبت وتثابر على ما تعمل. إن أى عمل لا يكتمل إلا إذا كان يتم طبقاً لخطوات محددة وتستمر فى تتبعها حتى تكتمل كل الخطوات. ما يتم طبقا لنظام يعمل بصورة صحيحة مهما كان الأسلوب الذى تتبعه. عاده يٌصدم الشخص عندما لا يجد النتيجة التى يتمناها بعد إتمام خطوة أو إثنين فقط من مجموعة الخطوات المطلوبة.
  • إن التسرع وإختصار الخطوات لا يفيد إذا لم تطبق العملية كاملة. لا تختصر بعض الخطوات لأنك تريد الوصول بسرعه للخاتمة حتى تبدأ فى جنى الأرباح. تأكد إنك بعمل ذلك لن تحقق شيئا ويصبح الفشل أكيد. يجب أن تستمر فى تنفيذ جميع الخطوات والإلتزام بتسلسلها حتى تحقق النجاح.
  • – عدم وجود خطه واضحة
  • النجاح لا يحدث فجأه أو صدفة إلا فى الروايات و الأحلام ، و إن حدث لبعض الأشخاص يكون نادراً. يجب أن تضع خطة قبل البدء فى تنفيذ العمل. خطط للنجاح. خطط كم تريد أن تحقق فى فتره معينة ، وما هى الإستراتيجية التى ستتبعها لتنفيذ ذلك.
  • التخطيط ليس بسر كبير ، إنه فقط يحتاج وقت وإلتزام. قد يُسمع شخص يقول: “لا أريد أن أضع خطة لأننى قد أغير رأيى فى أى مرحله من التنفيذ”! هذا سخيف. يمكنك تغيير وتطوير خطتك فى أى وقت لأن الأصل فيها أن تكون مرنة قابله للتعديل والتبديل.
  • ضع هدف كبير أو صغير أو حتى إختار آخر مختلف تماما ، ولكن دون خطة لن تصل لشىء. ستظل الأفكار أفكار لا تنفذ لأن خارطه العمل ( الخطه ) غير موجوده. إن تكرار ما تفعله دائما ستحصل على نفس النتائج كل مره. و لكن مع وجود خطه مرنه يمكن تعديلها مع تطور أفكارك تضمن لك النجاح و تبعد عنك الفشل.
  • – التكــــاسل
  • التكاسل و التراخى هما من الأسباب الشائعة للفشل. عندما نسمع عبارة “سأفعل ذلك غداً” نتأكد إن شيئا لن يتم. هذا التكاسل عند بعض الأفراد أدى لفشلهم وفشل مشاريعهم. ماذا فى أن يكون الشىء غير كامل. الأهم أن تستمر فى عملك وتنجز الجزء وراء الآخر حتى تنتهى ويكتمل العمل. لا تجعل سعيك وراء الكمال فى ما تعمل سببا لتتكاسل. المهم أن تنهض وتنفذ حتى يكتمل العمل بصوره صحيحه تأتى بالناتج الصحيح المتوقع.
  • المهم أن تعمل و تجتهد وتستمر حتى تحقق النجاح مهما كانت النسبة التى تحققت منه. لا تتكاسل وتجعل سعيك وراء الكمال حجتك للتكاسل والتراخى أو التأجيل. إنهض وتخلص من التكاسل حتى تنجح ولا تكن من الفاشلين .
  • الكمال يأتى مع الوقت والعمل وزياده الخبرة وليس بالجلوس ساكناً منتظرا أن يأتى النجاح من نفسه.
Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in التنمية الذاتية, الحياة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s