ستة نصائح تجعلك رجل أعمال بدوام جزئي

هل تريد أن تبدأ مشروعاً تجارياً ولكنك لا تستطيع تحمل الإلتزامات المالية من إيجار ورواتب ، وحتي إذا كنت تستطيع أن تتحمل مثل هذه الأعباء ، فقد تجد أن فكرة مشروعك التجارى سوف تستغرق وقتاً حتى تستطيع أن توفر لك المال وبالإضافة إلى ذلك فإنك ترى أن تحويل أفكارك إلى مشروع تجاري على أرض الواقع لا تزال بعيدة المنال ، أو قد يمر وقت طويل دون أن تتمكن من تحقيقها ، ومن هنا فنحن نقترح عليك أن تكون بدايتك هي أن تعمل رجل أعمال بدوام جزئي ، وهي فكرة لا يلتفت لها كثير من الناس ولكن يمكن تحقيق ذلك إذا استطعت أن تعمل بالنصائح الستة التالية:

أولاً – إبحث عن التوازن: فهذا ما يجب أن  يحدث عندما تصبح رجل اعمال بدوام جزئى ، فتحقيق التوازن يساعدك على أن تجمع بين كل التزاماتك ، فمن التجارب التي يجب أن تتعلم منها أن بعض الذين حاولوا أن يجمعوا بين مشروعهم الخاص وبين وظيفتهم وجدوا أنفسهم في النهاية مضطرين لأن يضحوا بوظائفهم أو حتي يفقدوها بسبب أنهم لم يستطيعوا تحقيق هذا التوازن بين عملهم لرجال أعمال بدوام جزئي وبين وظيفتهم الأصلية!.

ثانياً – كن صبوراً: فأنت ببساطة كرجل أعمال يعمل بدوام جزئي لا يمكنك المضى قدماً بنفس الطريقة فى مشروعك الجديد كما لو أنك تعمل في مشروعك الخاص بدوام كامل ، وحتى رجال الأعمال المتفرغين للعمل ليس لديهم الوقت الكافى يومياً لتتبع كافة التفاصيل ، ولذلك ابحث عن الطريقة الصحيحة التى تجعلك تحقق تطوراً وتقدماً فى عملك دون أن تضغط على نفسك ، كن صبوراً فربما لا ترى نفسك تتحرك وتتقدم بالقدر الذى تريده ولكن المثابرة والصبر وتكرار المحاولة والمضى قُدماً فى حد ذاته يؤدي في النهاية للنجاح .

ثالثاً – إحتفظ بأرباحك:  لا تخاطر بإستثمار أرباحك التي حصلت عليها من عملك كرجل أعمال بدوام جزئي في توسيع الإستثمار ، فأنت فى بعض الاحيان وعندما تصل إلى نقطة بعينها ستجد نفسك تفكر كثيراً وترغب فى ترك وظيفتك لتصبح رجل أعمال متفرغ وبكامل الوقت ، وإن المال الذى تدخره الآن سوف يساعدك على إتخاذ هذه الخطوة فى وقت قريب إذا لم تكن تحتاجه فى تنمية عملك ومشروعك ، وحينها إحتفظ به للمستقبل ، ولكن مع ذلك كن مستعداً لوضعه فى مشروعك الخاص وقتما تحتاج لذلك .

رابعاً – ضع اهدافاً مرنة: فكما قمت ببناء مشروعك الخاص فقد يأتى عليك الوقت الذى تجد فيه أن يومك الذى تقضيه فى الوظيفه يقف عائقا أمام أهدافك فى مشروعك الخاص ، وهذا الوضع طبيعى لمن يقوم بمشروع تجارى بدوام جزئي وليس لكل الوقت ، ولكن كن حذراً من أن تقوم بإعطاء المزيد من الوقت لوظيفتك على حساب عملك وأن طاقتك سوف تحتاج التحول من واحدة الى اخرى مع مرور الوقت ، وهذا لابأس به.

خامساً – خذ نفسك على محمل الجد: أحياناً تجد نفسك تخطو خطوات صغيرة فى مجال عملك ، وعندها قد تفكر أنت وغيرك في أنك فى حاجة لتقليل خططك لأن خطوات تقدمك بطيئة ، فلا تجعل الوقت يؤثر عليك تجاه التزامك طويل الأمد ولا تدع الآخرين يهدمون أهدافك ، وتذكر أنك تستطيع تحقيق أهدافك ولكنها سوف تأخذ وقتاً أطول .

سادساً – إجعل لديك خطة للهرب لو إحتجت اليها:  وهذه النصيحة يقصد بها أن يكون لديك البديل حتي إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال بدوام جزئي طوال الوقت فقد لا تساعدك الظروف في فترة من الفترات الغير مواتية لأي عمل خاص بسبب الكساد أو نقص الخبرة مثلاً ، وفي مثل هذه الحالات يجب أن يكون لديك بديل حتي تبقى على قيد الحياة ، وعندما تتحسن الظروف تستطيع أن تعود مرة أخرى لتعمل من جديد كرجل أعمال بدوام جزئي أو كامل حسب الظروف المتاحة لك عندما تتغير الظروف .

–  محمد مختار – بتصرف بسيط

 

Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in العمل. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s