مهام مدير المبيعات والتسويق

 بشكل عام:

  • المشاركة فى تحديد الأهداف والرؤية والرسالة الإستراتيجية للشركة

  • تحليل البيئة التنظيمية الداخلية والخارجية للتعرف على مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات فى إدارة التسويق والمبيعات

  • إعداد ووضع الخطط التسويقية والبيعية وتنظيم النشاط البيعي والرقابة والتقويم للأنشطة البيعية والتسويقية

  • وضع الخطة التنفيذية الخاصة بإدارة المبيعات بما يخدم الخطة الإستراتيجية العامة للشركة ، وضمان تنفيذ هذه الخطة بالتأكد من سير أعمال إدارة التسويق والمبيعات

  • تحديد احتياجات القسم من مندوبى المبيعات والتسويق والتوزيع ومؤهلاتهم واحتياجاتهم وتدريبهم وتأهيلهم

  • تقدير ميزانية إدارة التسويق

  • ورفع الحصة السوقية للشركة في الأسواق المستهدفة لتحقيق ميزة تنافسية.

بشكل تفصيلى:

  1. تخطيط النشاط البيعي ويشمل المشاركة في وضع الاهداف ورسم السياسات البيعية داخل الشركة كالسياسات الخاصة بالبرامج التدريبية وتقديم التوصيات بخصوص تطويرها وادخال منتجات او خدمات جديدة , والسياسات الخاصة بالاسعار والتوزيع والإعلان والترويج والاتصال مع الاسواق المستهدفة وتحديد الرؤية والرسالة الإستراتيجية.

  1. تنظيم الانشطة البيعية والتي تشمل تنظيم الجهود البيعية من خلال تطوير هيكل تنظيمي فعال من مندوبى ومشرفى البيع والتسويق والتوزيع وتحديد المهام لكل فرد فى إدارة التسويق .

  1. تنفيذ الانشطة البيعية التي تم تحديدها في الخطة الإستراتيجية للسياسات البيعية والتسويقية.

  1. الاشراف على جهود رجال البيع والتسويق والتوزيع والدعاية وتوجيهها بشكل سليم

  1. الرقابة والتقييم عللى الانشطة البيعية، وتشمل تحديد المناطق البيعية، تحديد مسارات رجال البيع، وتحديد حصص البيع وتلقي التقارير عن النشاط البيعي وتقويم النتائج التي توصل إليها واتخاذ الاجراءات التصحيحية المناسبة للنهوض بمستوى الأداء وتطويره

  1. المشاركة في اختيار وتوظيف رجال البيع من حيث تحليل العمل ووصفه، وتحديد المؤهلات المطلوبة

  1. تحديد احتياجات رجال البيع من التدريب ونوع التدريب المطلوب لكل فرد

  1. تحفيز رجال البيع من تحديد أساليب التحفيز المختلفة والبحث باستمرار عن المكافئات التي تحفز جهود رجال البيع وتزيد من كفاءتهم

  1. تقويم جهود رجال البيع من حيث تحديد نماذج التقويم الفعالة والموضوعية للوصول إلى حكم منطقي على أداء رجال البيع

  1. كتابة العقود والاتفاقيات ووضع اسس عملية لسياسات التسعير والخصومات والتحصيل النقدى والأجل

  1. – تأسيس قاعدة بيانات عن الأسواق والمنافسين والمناطق الجغرافية وتوزيعاتها

  1. وضع البرامج التسويقية المباشرة والإشراف على تنفيذها من خلال الاتصال بوكالات الدعاية والإعلان , ووضع خطط الترويج والدعاية والإعلان والعروض البيعية

  1. عمل البحوث التسويقية ودراسة الحصة السوقية للشركة وللمنافسين , ومتابعة أوضاع المنافسين واستراتجياتهم والجديد فى السوق

  1. البحث الدائم عن عملاء جدد والتواصل معهم والحفاظ على علاقات متينة معهم

  1. المشاركة في المفاوضات التي تجري مع العملاء الحاليين والمتوقعين

  1. تحديد المناطق البيعية لاستفادة من أكبر عدد من العملاء , وتقسيم السوق إلى قطاعات

  1. متابعة وتقييم وقياس أداء رجال البيع وتحسين مهاراتهم

  1. متابعة خدمة ما بعد البيع والتواصل الدائم مع العملاء والرد على متطلباتهم

  1. رفع تقارير دورية مفصلة بالانجازات والمشاكل التسويقية للإدارة العليا والمعوقات التي تواجه القسم ومقترحات حلولها

Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in الإدارة, العمل. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s