7 عادات يومية تمنعك من الإنجاز وكيف تتخلص منها

كثير من الأشياء التي نفعلها تتحول مع الوقت لعادات ، وبعض هذه الأشياء التي تتحول لعادات أساسية في حياتنا تكون بسبب تأثير المجتمع ، على سبيل المثال نحن نستخدم الهواتف الذكية وتصبح جزءا أساسيا من حياتنا حتى ولو لم نكن في حاجة لها بسبب أن المجتمع يستخدم الهواتف الذكية وهكذا قد نقوم بالكثير من الأمور يومياً صحيح أنها بسيطة لكنها تؤثر بشكل كبير في قدرتنا على الإنتاج والوصول إلى أهدافنا ، تعرف في هذا التقرير على سبعة من هذه العادات وكيف تتخلص منها.

1- محاولة إنجاز أكثر من مهمة في نفس الوقت

مع كثرة المهام اليومية يميل الكثيرون إلى محاولة إنجاز عدد من المهام في نفس الوقت ، المشكلة الأساسية في هذه الطريقة أنه في غالب الأحيان ينتهي الأمر بأن جميع النتائج لا تكون جيدة بالقدر الكافي والمتوقع ، الحل الأساسي لهذه المشكلة هو التخطيط، تحتاج إلى تخطيط المهام التي تفكر في القيام بها مسبقا حتى لا تقع في محاولة الانتهاء من أكثر من مهمة في نفس الوقت ، من الحلول كذلك الضرورية لهذه المشكلة هو ترتيب الأولويات حيث تأتي المهام الأساسية والمحورية أولاً تتبعها بعد ذلك المهام الهامشية والتي لا تؤثر بشكل مباشر عليك أو على عملك.

2- تصفح الهاتف الذكي دائماً

الكثير من الوقت يضيع بسبب هذه العادة المضرة للغاية ، يقدم الكثير من الناس على تصفح الهاتف الذكي بداع وبدون داع ، السبب الأساسي لهذا الأمر في معظم الحالات هو تصفح شبكات التواصل الاجتماعي والاطلاع على ما يكتبه الأصدقاء أو على صور ومقتطفات من البرامج التلفزيونية ، حل هذه المشكلة يكمن إما في الابتعاد عن الهاتف الذكي أثناء العمل أو تثبيت بعض التطبيقات وهي مجانية والهدف منها مساعدتك على ضبط دخولك على المواقع والتطبيقات التي تضيع وقتك مثل منصات شبكات التواصل الاجتماعي.

3- تلقي الإشعارات في أي وقت من اليوم

في الزمن الذي نعيش فيه الآن وبسبب تداخل التكنولوجيا بشكل كبير في حياتنا يتلقى الإنسان العديد من الإشعارات سواء من هاتفه الذكي أو الكمبيوتر ، قد تكون إشعارات بوصول بريد جديد أو فاتورة يجب عليك دفعها أو تذكرة بموعدك مع الطبيب ، لا تجعل نفسك عرضة للإشعارات دائما فهذا يؤثر بشكل كبير على تركيزك في المهام التي تقوم بالعمل عليها ، حاول أن تكون كل الإشعارات مغلقة وأن تركز بشكل أساسي على المهمة التي تقوم بالعمل عليها.

4- أن تجيب بنعم وأنت تعني لا

في كثير من الأحيان التي يطلب أحد الأصدقاء أو الزملاء منا في العمل شيئا تكون الاجابة بنعم بهدف تجنب الإحراج رغم أنه ربما نكون مشغولين أو ليس لدينا وقت للقيام بما يطلب منا ، عليك أن تتعلم كيف تقول لا خاصة لتلك الأمور غير المرتبطة بشكل مباشر بعملك وقد تضيع الكثير من وقتك ، حاول أن تأخذ مهلة للتفكير عندما يعرض عليك أحدهم شيئا ما كأن تذهبا لتناول العشاء سويا وأنت لديك عمل تحتاج إلى إنهائه ، خلال التفكير ستتمكن من ترتيب رد لائق ومناسب لرفض العرض.

5- التعامل مع الحاسوب طوال الوقت

إذا كان عملك مرتبطا بالحواسيب وتتعامل مع التكنولوجيا طوال الوقت فربما عليك البحث عن طريقة لقضاء بعض الوقت في التعامل مع أشخاص حقيقيين ، العلاقات الاجتماعية مهمة للغاية في تنمية قدراتك العقلية ومساعدك على التطور على المستوى الشخصي والمهني ، حاول أن يكون لك جزء من اليوم ولو 30 دقيقه تتعامل فيها بشكل مباشر مع أشخاص حقيقيين بدلاً من التعامل مع الحاسوب.

6- تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر

الطريقة الأسهل للحصول على الطعام خاصة أثناء العمل هي الاتصال بإحدى مطاعم الوجبات السريعة وطلب ساندويتش برجر على سبيل المثال ، بخلاف التأثير الصحي على الجسم بسبب هذا النوع من الأطعمة فهذه الطريقة في تناول الطعام تعزز فكرة أن يكون الإنسان وحيدا معظم الوقت حتى أوقات تناول الطعام وعدم مشاركة زملاء العمل في إعداد وجبة ولو كانت خفيفة ، حاول أن تقلص من عدد الوجبات السريعة التي تتناولها وبدلاً من ذلك تناول بعض الفاكهة أو الطعام الصحي.

7- عدم النوم بشكل كاف

جزء من هذه المشكلة هو تحول الكثير من الناس لكائنات ليلية تفضل العمل حتى ساعات متأخرة من النوم وهذا بالطبع يؤثر على الاستيقاظ مبكراً ، تحتاج إلى محاولة الاستيقاظ مبكراً فهذا أفضل وقت من النوم وتزيد الإنتاجية فيه بشكل كبير وحاول تجنب السهر لفترات طويلة ليلاً وتناول قسطا كافيا من النوم وهو يترواح في المتوسط ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميا.

  • – الكاتب مجهول
Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in التنمية الذاتية, الحياة. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s