7 نصائح للتحكم فى الوقت

يدرك كل ناجح في العالم أن الوقت هو الاستثمار الأقيم الذي يملكه ، ويدرك كذلك أن كل شيء ، حتي المال ، يمكن الحصول عليه مرة أخرى ، بإستثناء الوقت ؛ ما يذهب منه لا يمكن الحصول عليه مرة أخرى ، مهما طال الزمن. كيف إذًا يمكنك التحكم في هذه القيمة المهمة؟ كثير من الناس قد لا يشعر بأهمية الوقت ، وتمر عليه ساعات طويلة دون أن يقوم بفعل شيء ذي قيمة. في هذا التقرير جمعنا بعض النصائح التي تساعدك علي إدارة وقتك وليس العكس.

1-    إستخدم تطبيقات تنظيم الوقت

هذا في حال إذا لم تكن تحب إستخدام الورقة والقلم لتسجيل مواعديك. عليك التعود علي كتابة جدول مبسط للمهام التي عليك القيام بها كل يوم. هذا الجدول سيشكل المرجع الأول بالنسبة لك؛ للتأكد من أن كل ساعة في يومك مليئة بعمل شيء قيّم ، ولا يعني هذا بالطبع العمل، قد يكون الجلوس مع الأهل او لعب الرياضة شئ ذو قيمة ، لكن فقط تأكد أن مساحات الفراغ علي مدار يومك ليست كبيرة.

2-    إحتفظ بأورقاك وحاسوبك الشخصي معك دائماً

إذا كنت مسافراً أو في طريقك للقيام بهمة ما ، إحتفظ دائماً بأوراقك او علي الأقل بكتاب معك. في كثير من الاحيان لا تسير الامور كما هو مخطط لها ، وتضطر للإنتظار فترات طويلة حتي تنهي مُهمتك. خلال فترات الانتظار يمكنك تصفح كتاب أو القيام ببعض الاعمال الكتابية علي حاسوبك الشخصي بدلاً من الإنتظار بدون عمل شئ.

3- ضع وقتاً محدداً لكل مهمة تقوم بها

ضع حدوداً واضحة لكل مهمة تقوم بها ، وهذا يعني ان تضع لكل مهمة تقوم بها وقت محدد ، محاولاً قدر الإمكان عدم تجاوز هذا الوقت. هذا الأمر يحتاج الكثير من التدريب بالطبع ، لكن مع مرور الوقت والخبرة يمكنك القيام به على أفضل وجه.

4-    لا تخف من قول “لا”!

واحدة من الامور الهامة للغاية ، والمؤثرة في ضياع وقت الكثيرين للأسف هي عدم القدرة علي قول كلمة “لا”. لا تقبل أي عرض يأتيك من الأصدقاء للخروج أو للذهاب إلي مكان معين ، إقبل فقط العروض التي تتناسب بشكل أساسي مع جدول أعمالك ، وبشكل مهذب ولطيف يمكنك رفض بقية العروض.

5-    قَيّم وقتك

كم تساوي الساعة من حياتك؟ هل سألت نفسك هذا السؤال من قبل؟ أعني ان كثير من الشركات والمؤسسات، الآن، تقيم رواتب الاشخاص وفقا لما يحصلون عليه في كل ساعة، فهل قمت من قبل بتقييم المقابل المادي لكل ساعة عمل تقوم بها؟ هذه المعلومة ربما تساعدك علي فهم اهمية الوقت.

6- استخدم قاعدة 25/5

هناك قاعدة مشهورة تقول: حتي تكون منجز في الأعمال، قم بالعمل علي شئ معين دون تشتيت لمدة 25 دقيقة، ثم استرح لخمس دقائق. هذا يعني انه خلال العمل لا تتعرض لأي شكل من اشكال التشتت او لفت الانتباه، وبدلاً من ذلك عليك التركيز بشكل كامل فيما تقوم به.

7- احصل على قسط كافٍ من الراحة

العمل لا يعني باي شكل من الاشكال ان لا يحصل الانسان علي قسط يومي كافٍ من الراحة. اذا لم ترتح بالشكل الكافي يومياً فهذا يعني عدم القدرة علي الاستمرار في القيام باعمالك بالشكل المطلوب. الراحة مهمة، وبالتالي من المهم ان تضيف لجدول اعمالك وقت يومي كافٍ منها.

– الكاتب مجهول

 

Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in الإدارة, التنمية الذاتية, الحياة, العمل. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s