50 حقيقة عالمية ستجعلك أكثر نجاحاً

 – بيزينس إنسايدر

بغض النظر عما يجري في حياتك المهنية ، فالنصيحة الجيدة يمكن تطبيقها في أي مكان. وبغض النظر عن المشاكل التي تحاول حلها ، فهناك احتمال أن شخصًا آخر كان لديه مشكلة مماثلة من قبلك.

تقول الكاتبة إنها تعمل صحفية منذ عقدين من الزمن ، وخلال ذلك الوقت كانت تلتقي وتكتب عن الآلاف من الناس في مراحل مختلفة من النجاح ، بدءًا من أصحاب المليارات إلى أصحاب المشاريع حديثة الإطلاق.

وقد قادها كل ذلك إلى الاستنتاج أن هناك بعض”حقائق الأعمال“ هي نصائح وحيل ستؤتي ثمارها مع كل من يعمل في مجال الأعمال التجارية تقريبًا في أي مكان في العالم. وهي:

1- كن شغوفًا بعملك. إذا كان عملك يعني لك شيئَا مهمًا ؛ فستكون حياتك المهنية ممتعة.

2- إذا لم تكن متحمسًا بشأن العمل نفسه ، كن متحمسًا بشأن السبب الذي يدفعك إلى القيام به. ربما لا تحب عملك أو الشركة أو مهنتك ، ولكن حماسك سيزيد إذا تذكرت أن العمل يجعلك توفر المال والمزايا الجيدة لأسرتك.

3- إذا كان هناك شيء يحتاج إلى التغيير ، كن أنت من يقود دفة التغيير. إذا كنت لا تحب عملك ولكن لم تجد غيره ، اعمل على كسب المهارات التي سوف تعينك على الظفر بوظيفة أفضل. وإذا كانت هناك مشكلة في مكتبك ، اعمل على أن تكون أنت من يحلها.

4- ابدأ صغيرًا واكبر بعد ذلك.

5- افعل الأشياء الواضحة أولاً، ثم تقدَّم إلى الأشياء الأصعب.

6- إذا لم يكن الشيء مكسورًا ، لا تصلحه. بل اعمل على تحسينه.

7- أصعب درس يمكن أن تتعلمه هو متى تستمر ومتى تتوقف. لا أحد يمكنه أن يعلمك ذلك. ففي مرحلة ما ، عليك أن تختار بنفسك.

8- تعريف الجنون هو أن تفعل نفس الشيء بنفس الطريقة وتتوقع نتيجة مختلفة. إذا كانت النتيجة ليست جيدة ، اعمل على تغيير شيء ما.

9- لا أحد ينجح وحده.

10- اطلب المساعدة. وكن دقيقًا فيما تطلبه. وكن شاكرًا وممتنًا عندما تأتي المساعدة.

11- أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين وستكون النتيجة إيجابية.

12- تحلَّ بالتنوع. أفضل طريقة لتعويض نقائصك هي باختيار أعضاء فريق لديهم نقاط قوة مختلفة.

13- يرى الناس العالم بشكل مختلف. يمكن لشخصين أن يحضرا نفس الاجتماع ويخرجا منه بانطباعات مختلفة. لا تقاوم ذلك. بل استخدمه.

14- لا يتعين عليك أن تحب شخصًا ما حتى تعامله باحترام ومجاملة.

15- لا تأمر شخصًا ما طوال الوقت ، ولا تسمح لشخص ما أن يلقي عليك بالأوامر طوال الوقت.

16- بغض النظر عما تفعله أو مقدار ما تنجزه ، هناك دائمًا أشخاص يتفوقون عليك.

17- وسيكون هناك أشخاص تتفوق أنت عليهم ، أيضًا.

18- لا يهم مقدار مهاراتك في العمل. أنت لست إنسانًا أكثر قيمة من أي شخص آخر. كما أن لا أحد آخر أكثر قيمة منك.

19- إذا كنت تقضي معظم وقتك في استخدام مواهبك والقيام بأشياء تجيدها ، فمن المرجح أنك ستكون شخصًا سعيدًا.

20- إذا كنت تقضي معظم وقتك تكافح من أجل تحسين نقاط ضعفك ، فمن المرجح أنك ستُصاب بالإحباط.

21- الممارسة هي الطريقة الحقيقية الوحيدة لإتقان مهارة جديدة. تحلَّ بالصبر وأنت تتعلم شيئًا جديدًا.

22- الطريقة الوحيدة للبقاء نشيطًا هي تعلم أشياء جديدة.

23- تعلُم أشياء جديدة يعني أن تكون مبتدئًا ، وهذا يعني الوقوع في الخطأ.

24- كلما ارتكبت أخطاءً في بداية التعلم ، كان من الأسهل تعلم أشياء جديدة.

25- لن تتاح لك جميع الموارد (الوقت ، والمال ، والناس… إلخ) التي تحتاجها للمشروع أو الشركة الخاصة بك. فلا أحد يحصل على كل الموارد التي يريدها.

26- نقص الموارد ليس عذرًا. بل هي نعمة مُقنَّعة. سيتعين عليك التحلي بالإبداع.

27- الإبداع والابتكار هي مهارات يمكن تعلمها وممارستها عن طريق القيام بنشاطاتك المعتادة بطريقة جديدة.

28- قم بخوض المخاطر المحسوبة.

29- في المراحل المبكرة من تعيينك في شركة أو مشروع ما ، سيتعين عليك قول”نعم“ على الكثير من الأشياء. وفي مراحل لاحقة ، سيتعين عليك قول”لا“.

30- ردود الفعل السلبية أمر ضروري. فلا ترفضها تلقائيًا. بل ادرسها بحثًا عن الحقيقة ، ومن ثم تجاهل بقيتها.

31- عند إبداء الانتقادات ، انتقد الأفعال وليس الأشخاص.

32- أطلق العنان لأفكارك وأحلامك.

33- تعامل مع حلمك باعتباره خريطة طريق كاملة. ليس عليك أن تحقق حلمك على الفور ، ولكن الطريقة الوحيدة للوصول إليه هو اتخاذ العديد من الخطوات نحو ذلك.

34- إذا أطلقت العنان لأفكارك ، سوف تسمع ”لا“ أكثر من سماعك”نعم“. لا تدعهم يتخذون القرارات بدلاً منك.

35- كم الوقت الذي ستستغرقه لخلق شيء هو أمر أقل أهمية من مدى قيمة وأهمية هذا الشيء بمجرد إنشاءه.

36- إذا كان هناك سر واحد للنجاح ، فهو ربط خططك بالآخرين والحفاظ على ذلك الترابط.

37- قم بتنمية شبكة علاقاتك. ابذل جهدًا للقاء أشخاص جدد والبقاء على اتصال مع معارفك.

38- بغض النظر عن التكنولوجيا أو الخدمة التي تقوم بإنشائها أو اختراعها في شركتك ، فالأمر لا يتمحور حول المنتج. بل يتمحور دائمًا عن الناس وحياتهم التي ستعمل على تحسينها.

39- بغض النظر عن مدى النجاح الذي تحققه ، لا يزال بإمكانك أن تفشل فشلاً ذريعًا.

40- الفشل ليس شيئًا سيئًا. فهو جزء من عملية اكتساب المهارات.

41- تسير الأمور دائمًا في الاتجاه الخطأ. والسبيل الوحيد لعدم تعرضك للأذى هو أن تخطط لذلك.

42- تعلم كيفية قول ”لا“ بكل احترام ، ولكن بحزم.

43- قل ”نعم“ بقدر ما تستطيع حين يمكنك ذلك.

44- من أجل أن تقول ”نعم“، ضع حدودًا أو نطاق عمل حول كلمة ”نعم“.

45- مهما بلغ مستوى غنى أو شهرة أو نجاح شخص آخر ، داخل هذا الشخص هو مجرد إنسان له تطلعات ، وأحلام ، ومخاوف ، مثلك بالضبط.

46- الحصول على ما تريد لا يعني أنك سوف تكون سعيدًا. فالسعادة هي فن الرضا بما لديك بالفعل.

47- العمل مع شخصيات صعبة سيكون جزءًا من كل وظيفة. تحلَّ بالاحترام ، وقم بعملك بشكل جيد ، وفي تسع مرات من أصل 10 سيتجنبك ذلك الشخص.

48- وللواحد من أصل 10 الأخير ، تذكر أنك لست ضحية. افعل ما يتعين عليك للحصول على وظيفة جديدة.

49- بمجرد أن يكون لديك فكرة لعرضها ، اقنع مسئولاً تنفيذيًا بدعم أو مساندة المشروع.

50- ركز على ما تريد ، وليس ما لا تريد.

Advertisements

About Amr Badran

An Egyptian Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in معلومات عامة, القيادة, الإدارة, التنمية الذاتية, التربية, الحياة, العمل, حقائق, حكم وأمثال. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s