مقترحات لنشر السعادة فى بيئة العمل

1- سعادة العملاء (خدمة العملاء سابقاً) 

.تغيير المفهوم من خدمة العملاء إلى سعادة العملاء ، فالعمل على سعادة العملاء مفهوم أعمق من الخدمة- 

– تغيير مسمى الإدارة من خدمة العملاء إلى سعادة العملاء ، كى تظهر الفكرة واضحة لعملاء المؤسسة عندما يعلمون إسم الإدارة أو يتعاملون مع أحد موظفى “سعادة العملاء”.

 

– انشاء واعتماد ميثاق سعادة العملاء ، وهى الممارسات التى ترى المؤسسة أنها تحقق سعادة عملاءها

 

عندما يشعر العملاء بالسعادة فإن التالى يحدث:

 

– يتعاملون مع موظفينا بشكل أفضل فيحدث لموظفينا سعادة.

 

– تزداد مشتريات العملاء منا ، وبالتالى تشعر كل جهات المؤسسة بالسعادة.

 

– زيادة المبيعات هى أكبر عناصر زيادة الأرباح ، وبالتالى زيادة السعادة.

 

– العملاء “الحاليين” السعداء ، أقرب بنسبة كبيرة للحديث عن سعادتهم بالتعامل معنا مع عملاء آخرين قد لا يتعاملون معنا ، مما يؤدى لزيادة حجم قاعدة عملائنا ، أى مبيعات وأرباح أكبر ، أى سعادة أكبر.

 

المبيعات والأرباح الأكبر ، تؤدى بشكل كبير لصرف حوافز للعاملين ، أو زيادة رواتبهم ، أو ترقيتهم لوظائف أعلى ، وبالتالى سعادتهم.

 

– عندما تشتهر المؤسسة بجودة الخدمة ، وكبر حجم العملاء ، يؤدى ذلك لفخر العاملين بالعمل بها ، وبالتالى سعادتهم.

 

– قياس سعادة العملاء من خلال مؤشرات خاصة سنوية، واستطلاعات رأي العملاء، وتقارير المدراء.

 

– تبني نموذج قياسي للسعادة والإيجابية.

2- إطلاق مبادرة “الموظف الفخور بتقدم الخدمات المتميزة”

وهو موظف إسعاد المتعاملين الذي يأخذ زمام المبادرة في تقديم أفضل تجربة سعيدة للمتعامل، ويتبنى شعار” نتعهد بإسعادك”، ويتحلى بسمات الترحيب بابتسامة، وإعطاء انطباع أولي متميز، والاحترام واللباقة، والإنصات الجيد، والمهنية والمبادرة في تقديم العون.

* وفى نهاية كل عام يتم إختيار أفضل موظف ومنحه شهادة تقدير ومبلغ مالى.

3- استحداث ميدالية أبطال السعادة والإيجابية

وهو تكريم خاص وبشكل دوري لموظفي الصف الأمامي في خدمة المتعاملين الذين يتميزون بروح الإيجابية والسعادة العالية في خدمة المتعاملين تقديراً لأعمالهم الاستثنائية في إسعاد المتعاملين عن طريق منحهم ميدالية أبطال السعادة والإيجابية.

4– سعادة المدراء وفريق العمل بالمركز الرئيسى

 

– إنشاء صالة العاب رياضية فى المركز الرئيسى ، أو التعاقد مع أحد سلاسل صالات الألعاب لمنح المدراء والعاملين خصم كبير.

 

– إنشاء مطعم للوجبات الصحية فى المركز الرئيسى أو توفيرها من خلال عملياتنا ، أو التعاقد مع أحد مطاعم الوجبات الصحية ، لتقديم وجبات مجانية للعاملين بالمركز الرئيسى ، أو بسعر مدعم.

 

– نشر ثقافة الممارسات الصحية السليمة بين المدراء والعاملين كالممارسة المنتظمة للرياضة ، الجلوس بشكل سليم أمام الحواسب ، الأكل الصحى ، الإمتناع عن التدخين ، وغيرها …

5– سعادة العاملين

 

– تقديم رواتب وحوافز ومزايا تتماشى مع سوق العمل وتتناسب مع رؤية وفلسفة المؤسسة.

 

– العدالة والشفافية فى نظم الترقيات والحوافز والجزاءات.

 

– التدريب والتطوير الدائمين.

6– الحوكمة

الحوكمة هى ‘السياسات الداخلية التي تشمل النظام والعمليات والأشخاص، والتي تخدم احتياجات المساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين، من خلال توجيه ومراقبة أنشطة إدارة الأعمال الجيدة مع الموضوعية والمساءلة والنزاهة. فالإدارة السليمة للشركات تعتمد على التزام السوق الخارجية والتشريعات، بالإضافة إلى ثقافة صحية تشمل ضمانات للسياسات والعمليات ‘.

الأطراف المشاركة في إدارة الشركات تشمل الهيئة الرقابية (مثل الرئيس التنفيذى ، ومجلس الإدارة ، الإدارة ، المساهمين والحسابات). أصحاب المصلحة الآخرون الذين يشاركون تشمل الموردين والموظفين والدائنين والعملاء والمجتمع ككل.

مبادئ حوكمة الشركات هي:

 

– حماية حقوق حملة الأسهم.

 

– معاملة عادلة لحملة الأسهم

 

– حماية دور أصحاب المصالح.

 

– الإفصاح والشفافية الكاملة.

 

– تحقيق عدالة مسئوليات مجلس الإدارة.

 7– سكن العاملين

 

– الإلتزام بدليل المعايير العامة التي يتوجب توافرها في سكن العمال. ويحدد الدليل معايير الحد الأدنى للمرافق التي يتوجب توفيرها في مساكن العاملين ، مع الإلتزام بالقوانين التي تنظم البيئة والصحة والسلامة.

 

– توفير مرافق ترفيهية للعاملين ، مثل صالة للألعاب الرياضية أو الأنشطة التى لا تحتاج مساحة كبيرة كتنس الطاولة والبلياردو وكرة السرعة والعاب الفيديو ، أو ما يماثلها.

 

8- الإكثار من النباتات الخضراء فى أماكن العمل بقدر الإمكان.

 

9- تنمية روح الفريق لدى جميع العاملين ، وتشجيع المدراء على تنمية روح الفريق فى إداراتهم

 

10- الإحتفال بالمناسبات الهامة بشكل جماعى ، مثل ذكرى إنشاء المؤسسة ، افتتاح فرع جديد ، جائزة تم الحصول عليها ، …. إلخ

 

11- تشجيع المدراء ورؤساء الأقسام على إقامة إحتفالات صغيرة فى إداراتهم كلما استدعى ذلك.

 

12- وضع صور الإحتفالات والمناسبات فى أماكن ظاهرة لجميع العاملين وعلى الموقع الإلكترونى ، وتشجيع المدراء على ممارسة ذلك فى إداراتهم أيضاً.

 

13- تشجيع جميع العاملين على تناول الغذاء الصحى ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والإمتناع عن التدخين ، وتقليل القهوة والشاى.

 

14- تشجيع الموظفين على القراءة والتعلم المستمر ، وإنشاء مكتبة صغيرة داخل المركز الرئيسى ، وفى سكن العاملين ، إن أمكن.

 

15- نشر ثقافة الإبتسام لدى جميع العاملين ، سواء كانوا يتعاملون مع العملاء أو مع زملاء العمل.

 

16- تفعيل آلية إختيار الموظف المثالى على مستوى المؤسسة لكل شهر ، ووضع إسمه وصورته فى لوحة الموظف المثالى فى المركز الرئيسى وفى كل الأفرع ، وفى نهاية العام يتم إختيار الموظف المثالى على مستوى المؤسسة للسنة ، ويتم إعلان إسمه فى حفل المؤسسة السنوى، وتقديم رحلة حج أو عمرة له ولزوجته ، أو رحلة سياحية إن كان من غير المسلمين ، ويتم وضع إسمه وصورته فى لوحة الموظف المثالى لمدة عام حتى يتم إختيار موظف آخر فى العام التالى ، وكذلك وضع كل ذلك على الموقع الإلكترونى للمؤسسة.

 

17- التدريب والتطوير الدائمين لجميع العاملين ، وتوضيح ذلك لكل فريق العمل ، فشعور الإنسان بأن معلوماته ومهاراته وشخصيته ، وقيمته ككل تتطور إيجابياً بشكل دائم ، من أهم أسباب شعور العاملين بالسعادة.

 

18- تشجيع العاملين على الإستثمار الأمثل لوقتهم وعدم إهداره ، وتدريبهم على ذلك ؛ فإنجاز المهام فى الأوقام المحددة أو قبلها من الأسباب الباعثة على السعادة.

 

19- التحليل الدائم لمهارات وقدرات وأداء العاملين ، وسماتهم الشخصية ، ونقلهم لأقسام تتناسب مع مهاراتهم أو رغباتهم ، إن أمكن وإن وافق خطط الجمعية ؛ والفوفعمل والأفضل تفعيل ذلك منذ بدء التعيين بالمؤسسة ؛ فوجود الإنسان فى مكان يرغبه أو يناسب قدراته أو كلاهما من أهم بواعث السعادة.

 

20- تفعيل التدريب التبادلى (Cross Training) بين الأفراد فى الإدارات المختلفة ، وفى الأقسام المختلفة فى داخل كل إدارة ، مما يرفع من مهارات العاملين ومعلوماتهم ، ويجعلهم أكثر تفهماً لمهام زملائهم ، وأقدر على تنفيذ مهامهم بشكل أشمل ويتناسب مع عمل زملائهم فى نفس الإدارة أو فى الإدارات الأخرى ، حيث أن زيادة المهارات وتفهم الآخرين لطبيعة العمل من بواعث للسعادة.

 

21- قيام المؤسسة بالمشاركة فى أنشطة المسئولية المجتمعية (Corporate Social Responsibility) ، وتشجيع العاملين على العمل التطوعى ، حيث أن ثقافة التطوع ومساعدة الآخرين من بواعث السعادة لدى البشر بشكل عام.

 

22- خلق ثقافة الإنفتاح والشفافية والتواصل الفعال بين المدراء ورؤساء الأقسام والعاملين ، وتوضيح رؤى وأهداف المؤسسة لفريق العمل ، حيث أن ثقافة الإنفتاح والتواصل ووضوح الرؤية من بواعث السعادة لدى العاملين.

 

23- تشجيع روح الفريق داخل المؤسسة ، وتشجيع التعاون والعمل الجماعى وخلق الإنتماء للمؤسسة.

 

24- التصدى بسرعة وشفافية لأى شائعات أو أخبار كاذبة تمس المؤسسة داخلياً أو خارجياً.

 

25- التوقف عن الطرق الإدارية القديمة القائمة على الإجبار والقهر والتسلط.

 

26- أيجاد ما يسمى “صندوق الطوارئ والحوادث” لمساعدة العاملين مادياً فى حال حدوث أى أمر إستثنائى.

 

27- تشجيع الإبداع والإبتكار فى بيئة العمل بما يتناسب مع أهداف وقيم وقواعد المؤسسة بطبيعة الحال.

 

28- توفير الحرية للعاملين فى إختيار كيفية أداءهم لعملهم بما يتناسب مع أهداف وقيم وقواعد المؤسسة.

 

29- التعريف بقيمة المؤسسة وما تقدمه من فائدة وخدمة وقيمة مضافة للمجتمع

 

30- تفعيل صندوق الإقتراحات ، ورقياً والكترونياً ، وإيجاد آلية لتنفيذ الأفكار المناسبة وإثابة أصحابها.

 

31- تشجيع العاملين على التوازن بين مسئولياتهم المهنية والشخصية (Work-Life Balance).

 

32- تشجيع العاملين وتدريبهم على وضع أهدافهم المهنية بأنفسهم ، بما يناسب أهداف وبيئة العمل بالمؤسسة ، وتوفير الموارد وبيئة العمل الملائمة لتحقيق تلك الأهداف.

 

33- تشجيع العاملين وتدريبهم على تقبل التغيير الإيجابى ، والمبادرة به.

 

34- الإشادة بالأداء المتميز ومكافأته ، وكذلك الأداء الاستثنائى.

 

35- البحث عن الكفاءات المهنية وتطويرها وتوفير فرص التقدم المهنى.

Advertisements

About Amr Badran

A Business Consultant and Corporate Trainer since 1997. I've trained on Management, Leadership and Soft Skills to thousands of people from many nationalities, backgrounds and professions in more than 10 countries across the Middle and Far East. I've also provided my consultancy service on issues of Strategic Planning, Marketing, Sales and Capacity Building. Holder of an MBA and a Candidate for Doctorate in Business. Find more about my Management and Personal Skills Courses at AmrBadran.com and feel free contacting me at Amr@AmrBadran.com
This entry was posted in الإدارة, العمل. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.